بيئة جرادة في القمة الدولية للمناخ كوب 22 بمراكش

 

مراكش لخضر محياوي

احتضنت مدينة مراكش المؤتمر الدولي للمناخ كوب 22 من 7 الى 18 نوفمبر 2016 بمشاركة عدد مهم من دول العالم بهيئات رسمية و اخرى من المجتمع المدني بمختلف مكوناته .

و شهدت المنطقة الخضراء أنشطة متنوعة ضمنت أروقة همت قضايا مرتبطة بالبيئة إلى جانب الاهتمامات الحقوقية و الاقتصادية ، حيث شاركت فعاليات المجتمع المدني و الإعلامي بجرادة في هذه التظاهرة الدولية بشريط وثائقي ترجم تاريخ مدينة جرادة (المنجمية ) و الطاقية و ملف شخص الوضع البيئي بعد إغلاق شركة مفاحم المغرب تحت شعار : التعايش البيئي رهين بعدالة مناخية .

01

و استطاع مشاركو مدينة جرادة أن يوصلوا صورة واقعية عن مدينتهم في المجال البيئي الى الجهات الرسمية و الغير الرسمية مع التفكير في ربط مجموعة من العلاقات المفيدة مع عدد من المنظمات الحقوقية و البيئية على وجه الخصوص التي استفادت من الشروحات و التوضيحات المقدمة لها حول تاريخ مدينة جرادة الطاقية و حالها الراهن في ظل وضعية بيئية متدهورة ناجمة عن مخلفات شركة مفاحم المغرب المغلقة و انتشار الآبار العارية المتخلى عنها و انبعاثات المحطة الحرارية الملوثة .

0444444

فعاليات المؤتمر الدولي للمناخ من جانبها اكدت في ملتمس لها عن تضامنها مع ساكن جرادة في مواجهتها للتلوث المجاني بمختلف اشكاله .و التمست من الجهات المعنية بالمجال الطاقي و البيئي ان يرد الاعتبار لمدينة جرادة ( المنجمية ) التي هي جزء من هذا الوطن و اصباغ عليها و لو قسطا يسيرا من الاهتمام كباقي ربوع المملكة الشريفة و على الخصوص في مجال البيئة الذي اصبح مقياسا لتقدم أي بلد في الوقت الراهن و يقاس به درجة وعي المواطن و المسؤول في أي بلد .

و عليه فان الدوائر الحكومية و المركزية أصبحت مطالبة بتطبيق اتفاق فرنسا لقمة المناخ كوب 21 من خلال جعل توصيات القمة الدولية للمناخ كوب 22 بمراكش منطلق للاسترشاد و حتى لا تكون صيحة في واد .

عن بركان سيتي

شاهد أيضاً

لمحطة الطرقية الجديدة بجرادة بين مطرقة البلدية وسنداب السلطة المحلية

  لخضر محياوي في اطار التدشينات الملكية السامية لعدد من المشاريع التنموية والخدماتية, عرفت مدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *